أرشيف الأخبار

"الوطنية العقارية" تعلن عن نتائجها للنصف الأول من عام 2018

14 - أغسطس - 2018

  • ارتفاعإجمالي الإيرادات التشغيلية بنسبة 46.05%
  • سداد ديون بقيمة 19.36 مليون د.ك.
  • عملية تطوير المشاريع الضخمة في الإمارات ومصر تسير بحسب المخطط

الكويت، 13 أغسطس 2018: أعلنت اليوم الشركة الوطنية العقارية، وهي مطوّر عقاري تدير أصولاً بقيمة 2 مليار دولار أمريكي في الكويت والإمارات ومصر ودول أخرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن نتائجها المالية للنصف الأول من العام المنتهي في 30 يونيو 2018، حيث حققت الشركة إجمالي إيرادات تشغيلية بلغت 14.02 مليون دينار كويتي، بارتفاع بنسبة 46.05% عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وحققت الشركة أرباحاً قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بلغت 11.94 مليون دينار كويتي، بارتفاع بنسبة 35.17%، في حين بلغ صافي الربح 6.77 مليون دينار كويتي وربحية السهم 6.57 فلس في النصف الأول من العام 2018.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة الشركة والرئيس التنفيذي، السيد/ فيصل جميل سلطان العيسى: "حافظت الشركة على أدائها التشغيلي الإيجابي بفضل العوائد المنتظمة من تأجير الأصول العقارية التي تمتلكها في كل من الكويت والأردن وليبيا حيث تحسنت الأوضاع الأمنية كثيراً، بالإضافة إلى عوائد بيع الوحدات السكنية في مشروعنا المتعدد الاستخدامات الذي لا يزال قيد التطوير في مصر، وكذلك الأرباح الإيجابية التي حققتها الشركات الزميلة."

وواصل سلطان حديثه قائلاً أن الشركة تتمتع اليوم بتوازن تشغيلي ما بين الأصول القائمة والمدرّة للدخل من ناحية، والأصول قيد التطوير والتي ستدرّ بدورها عوائد منتظمة عند استكمالها في السنوات القادمة.

النتائج المالية للنصف الأول من 2018:



  • إجمالي الإيرادات التشغيلية: 14.02 مليون د.ك.، ارتفاع بنسبة 46.05%
  • الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء: 11.94 مليون د.ك.، ارتفاع بنسبة 35.17%
  • صافي الربح: 6.77 مليون د.ك.، انخفاض بنسبة 9%
  • ربحية السهم: 6.57 فلس
  • إجمالي الأصول: 478.51 مليون د.ك.
  • حقوق المساهمين: 221.09 مليون د.ك.

وأضاف السلطان: "إلى جانب الأداء التشغيلي الإيجابي، بدأت الشركة في بداية هذا العام تنفيذ خطتها لإعادة هيكلة ديونها وتخفيضها إلى مستوى 100 مليون دينار كويتي حتى تتمكّن الشركة من تعزيز كفاءتها التشغيلية وانتهاز فرصاً جديدة تحقق لها العوائد على المدى الطويل. وبالفعل، قامت الشركة بسداد مبلغ 19.36 مليون دينار كويتي بنهاية النصف الأول، فيما من المتوقع أن تعزّز الشركة وضعها المالي بنهاية العام بعد استكمال تحويل القرض القابل للتحويل بقيمة 31 مليون دينار كويتي لدى شركة اجيليتي للمخازن العمومية ش.م.ك.ع. ومن ناحية النتائج المالية، انخفض صافي الربح بعد تطبيق المعايير المحاسبية الدولية لإعداد القوائم المالية (IFRS) التي دخلت حيز التنفيذ بداية هذا العام."

الإنجازات التشغيلية في النصف الأول من 2018:



  • الكويت: قامت الشركة ببيع ثلاث عقارات وتم استخدام عوائد البيع لسداد دين قائم.
  • الإمارات العربية المتحدة: تسير عملية تطوير مشروع "ريم مول" كما هو مخطط، إذ من المتوقع أن يصبح هذا المشروع وجهة ترفيهية رائدة في أبوظبي عند اسكتماله.
  • مصر: قامت الشركة ببيع ما يقارب ألف وحدة سكنية في مشروع جراند هايتس وتسليم نصف هذه الوحدات لملاكها الجدد بنهاية النصف الأول 2018.
  • ليبيا: ارتفعت نسبة إشغال مشروع بالم سيتي ريزيدانس من 24% بنهاية عام 2017 إلى 40% بنهاية النصف الأول 2018، هذا المشروع هو خيار الشركات العالمية والمؤسسات الحكومية للسكن فيه.

واختتم سلطان تعليقه على النتائج قائلاً: "تركّز الوطنية العقارية في الفترة القادمة على تخفيض مستوى الديون لتعزيز وضعها المالي، في حين ستقوم ببيع بعضاً من أصولها والحفاظ على أخرى ومواصلة تطوير مشروعيها الضخمين، جراند هايتس في مصر وريم مول في الإمارات."