أرشيف الأخبار

مساهمو "الوطنية العقارية" يوافقون على توزيع أسهم منحة بواقع 10% وينتخبون مجلس إدارة جديد

16 - أبريل - 2019

  • 25 مليون دينار الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء، زيادة بنسبة 22%
  • انخفاض الديون بنسبة 28% بما يعادل 49.7 مليون دينار
  • انخفاض نسبة صافي الدين إلى حقوق الملكية إلى 0.5
  • التقدّم في تطوير مشروعيها الضخمين في أبو ظبي ومصر

الكويت، 16أبريل 2019: عقدت الشركة الوطنية العقارية اليوم اجتماع جمعيتها العامة العادية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018، حيث وافق مساهمو الشركة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أسهم منحة مجانية بواقع 10%، كما انتخب المساهمون مجلس الإدارة للسنوات الثلاثة القادمة.

متحدثاً عما حققته الشركة على الصعيدين المالي والتشغيلي في 2018، قال نائب رئيس مجلس إدارة الشركة والرئيس التنفيذي، السيد/ فيصل جميل سلطان العيسى: "لقد نجحت الوطنية العقارية في تخفيض مستوى مديونيتها بمبلغ 49.7 مليون دينار كويتي وذلك تنفيذاً لاستراتيجيتها التي تهدف إلى تعزيز وضعها المالي وتمكينها من انتهاز فرصاً جديدة في المنطقة وتنويع مصادر الدخل في السنوات القادمة. كما أحرزت الشركة تقدماً في تطوير مشورعيها الضخمين الواقعين في أبو ظبي ومصر، والذين سيوفران عوائد مهمة للشركة عند استكمالهما."

وكانت الشركة الوطنية العقارية قد أعلنت للسنة المالية الماضية عن تحقيقها زيادة في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 22% لتبلغ 25 مليون دينار كويتي. وبلغ صافي ربح الشركة لعام 2018 مبلغ وقدره 10.8 مليون دينار كويتي، في حين بلغ إجمالي أصول الشركة 478مليون دينار وارتفعت حقوق المساهمين في الشركة الأم إلى 258 مليون دينار كويتي.

وقال سلطان: "نجحت الشركة في تخفبض نسبة صافي الدين إلى حقوق الملكية من 0.8 في عام 2017 إلى 0.5 في 2018 وذلك عبر زيادة إجمالي حقوق المساهمين التزاماً بالحفاظ على حقوقهم كما عودتهم الشركة على مدى أكثر من 40 عاماً. فإن القطاع العقاري يشهد اليوم تحديات ونحن في الشركة الوطنية العقارية نؤمن بأننا اتخذنا الاستراتيجية السليمة للمحافظة على وضع مالي وتشغيلي متين."

أهم مشاريع الشركة قيد التطوير

تقوم الشركة حالياً بتطوير مشروعين ضخمين في المنطقة، أولهما مجمع "ريم مول" الذي يقع على جزيرة "ريم" في أبو ظبي والذي بدأ يستقطب كبرى العلامات التجارية العالمية والإقليمية في تصميم يشمل مجموعة واسعة من عروض التجزئة والترفيه العائلية من خلال 450 متجر. أما مشروع جراند هايتس في مصر، فهو مشروع سكني متكامل يمتد على مساحة 1.5 مليون متر مربع يلبي الاحتياجات السكنية لعدد السكان المتنامي في القاهرة وضواحيها.

أبرز النتائج في عام 2018

- الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء: 25 مليون دينار كويتي، زيادة بنسبة 22%
- صافي الربح: 10.8 مليون دينار كويتي
- حقوق المساهمين: 258 مليون دينار كويتي، زيادة من 227 مليون دينار كويتي في 2017
- نسبة صافي الدين إلى حقوق الملكية: 0.5، انخفاض من 0.8 في 2017
- تخفيض الديون بمبلغ 49.7 مليون دينار كويتي

عن الشركة الوطنية العقارية

تأسست الشركة الوطنية العقارية عام 1973 وهي شركة مدرجة في بورصة الكويت. وتقوم الشركة بالاستثمار وتطوير وإدارة العقارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تعمل حالياً على تطوير مشاريع بقيمة إجمالية تتجاوز ملياري دولار أمريكي في مصر والإمارات العربية المتحدة وغيرها من الأسواق. وبالإضافة إلى عملياتها الرئيسية في قطاع العقار، فإن الشركة الوطنية العقارية هي أكبر مساهم بحصة نسبتها 22.3% في شركة أجيليتي للمخازن العمومية، وهي من الشركات العشرة الرائدة في قطاعها على مستوى العالم.

تنويه مالي:

الأرقام المقارنة أعيد تعديلها بعد تطبيق المعايير الدولية الجديدة لإعداد التقارير المالية.