أرشيف الأخبار

الشركة الوطنية العقارية تعقد جمعيتها العمومية السنوية الرابعة والأربعين

25 - مايو - 2015

عقدت الشركة الوطنية العقارية، وهي إحدى الشركات الرائدة في مجال الاستثمار العقاري وإدارة وتطوير العقارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جمعيتها العامة السنوية الرابعة والأربعين في "سوق شرق" إحدى مشاريع الشركة الوطنية العقارية في الكويت.

قامت الجمعية العامة للمساهمين بالمصادقة على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ومركزها المالي وتقرير مراقبي حسابات الشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014.

صرح الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية العقارية، السيد/ سميع الدين صديقي: "لقد تحسن أداء الشركة التشغيلي بشكل عام خلال العام 2014، ومن المتوقع أن يؤدي هذا الأداء الجيد الى نمو الشركة وزيادة العوائد للمساهمين خلال هذا العام بفضل متانة محفظة عقاراتنا التي تحقق إيرادات تأجيرية منتظمة، وكذلك بفضل زيادة العوائد من مشاريع كبيرة تحت التطوير. ومن المتوقع أيضاً أن يحقق مشروع "جراند هايتس" في مصر نتائج أفضل مع البدء بتسليم الوحدات السكنية خلال هذا العام، إذ سيساهم ذلك في زيادة الأرباح التشغيلية وتحسين الأداء المالي للشركة."

الأداء التشغيلي خلال 2014
تشمل محفظة الشركة الوطنية العقارية مشاريع عقارية كبيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وخاصة في كلٍّ من الكويت ومصر والإمارات العربية المتحدة والأردن.

في مصر، تواصل الشركة الوطنية العقارية تحقيق أداءاً قويا في مشروع جراند هايتس مدفوعا بنموا في المبيعات بأكثر من 56٪ لتصل إلى 1.3 مليار جنيه مصري في عام 2014، حيث بلغ عدد الوحدات المباعة خلال العام 385 وحدة ليصل إجمالي الوحدات المباعة حتى اليوم الى 712 وحدة. وتمتلك الشركة الوطنية العقارية 79% من مشروع جراند هايتس وهو مشروع تطوير مجتمع سكني خارج القاهرة علي أكثر من 3.8 مليون متر مربع من الأراضي، ومن المتوقع أن يحتوي علي أكثر من 1,450 وحدة سكنية بحلول عام 2021. تمثل الإيرادات المعترف بها في عام 2014  والبالغة 185.2 مليون جنيه نموا قويا بنسبة 34% عن عام 2013. ومن المتوقع أن يؤدي الانتعاش الاقتصادي القوي في مصر وكذلك وارتفاع الطلب الى نمو المبيعات في السنة القادمة حيث ستبدء عملية تسليم الوحدات السكنية من المرحلة الأولى خلال العام الجاري.

وفي الإمارات العربية المتحدة، تقدمت الشركة بخطى سريعة في عملية تطوير  مشروع "ريم مول" في أبوظبي البالغة قيمته مليار دولار أمريكي، وهو عبارة عن مركز تسوق إقليمي ضخم بمساحة اجمالية للأدوار تزيد عن 260,000 متر مربع . ومن المتوقع أن يصبح هذا المركز عند استكماله أحد معالم التطوير العقاري في المنطقة. بدأت الشركة عملية اختيار المقاول الرئيسي للمشروع  وتم تحديد مجموعة مختصرة من أفضل المقاولين للإختيار من بينهم، ومن المتوقع البدء بإنشائه خلال العام الحالي.

سجلت الإيرادات التأجيرية في دولة الكويت نموا بنسبة 11% عن 2013 وذلك يعتبر أداءاً جيدا نظرا لزيادة المعروض من مساحات المكاتب الإدارية في السوق.

في الأردن، حققت الشركة الوطنية العقارية نموا قويا في الإيرادات من العقارات التأجيرية بنسبة (17٪) وكذلك في صافي الربح بنسبة (41٪). ومن المتوقع الاستفادة في العام القادم من حاجة الشركات المتزايدة للمستودعات والمباني الصناعية والأراضي المزودة بالخدمات والمطورة للتخزين والأنشطة الصناعية المختلفة.

تستمر إستثمارات الشركة الوطنية العقارية في ليبيا بمواجهة التحديات الإقليمية الجارية. حققت شركة المحاصة أرباحا تشغيلية قوية خلال عام 2014. ومع ذلك، اتخذت الإدارة نهجا متحفظا من خلال احتساب خسائر انخفاض بالقيمة السوقية تم إدراجها من ضمن خسائر الاستثمار في شركة المحاصة البالغة 5.3 مليون دينار كويتي.

في سبتمبر 2014، أنجزت شركة الوطنية العقارية بنجاح عملية إعادة هيكلة ديون بقيمة 154.4 مليون دينار كويتي، حيث تم اعادة هيكلة التسهيلات السابقة  والمكونة من قرض قصير الاجل بقيمة 88.4 مليون دينار كويتي وقرض متوسط الأجل بقيمة 66 مليون دينار كويتي، لتصبح بعد اعادة الهيكلة تتكون من قرض قصير الاجل وحد سحب علي المكشوف بقيمة 14.4 مليون دينار كويتي وقرض طويل الأجل بقيمة 140 مليون دينار كويتي يتم تسديده خلال سبع سنوات.