أرشيف الأخبار

الشركة الوطنية العقارية تسجل 19.4 مليون دينار إيرادات من العمليات عن عام 2014 بزيادة بنسبة 9.9% عن عام

14 - أبريل - 2015

أعلنت الشركة الوطنية العقاريـة ش.م.ك.ع  عن النتائج الماليـة المجمّعة للسنة المالية المنتهيـة في 31 ديسمبر 2014:
• إرتفعت ايرادات العمليات بنسبة 9.9% لتصل الى 19.4 مليون دينار كويتي
• إرتفع مجمل الربح بنسبة 124.4% ليصل الى 6.2 مليون دينار كويتي
• ارتفعت أرباح العمليات بنسبة 15.3%  لتصل إلى 7.9 مليون دينار كويتي
• بلغ صافي الربح 11 مليون دينار كويتي
• بلغت ربحية السهم 12.27 فلس
• زادت اجمالي الموجودات بقيمة 20.9 مليون دينار كويتي لتصل إلى 553 مليون دينار كويتي
• ارتفعت حقوق المساهمين بقيمة 13.3 مليون دينار كويتي لتصل الى 199.9 مليون دينار كويتي
• تم استكمال عملية إعادة هيكلة ديون


وتعليقاً على أداء الشركة ونتائجها، أفاد السيد / سميع الدين صديقي الرئيس التنفيذي للشركة :

"يسرني أن أبلغكم أن الأداء التشغيلي قد تحسن بشكل عام خلال عام 2014. فقد شهدت الشركة التابعة لنا في مصر نموا ماليا قويا مدفوعا ببيع 385 وحدة، وكذلك في الكويت فقد إرتفعت عائدات التأجير لدينا بنسبة 11٪ مقارنة بالعام الماضي. لكن وعلى الرغم من تحقيق أداءاً تشغيليا قويا خلال عام 2014، فقد تأثرت شركة المحاصة في ليبيا سلبا بسبب الأوضاع المحلية الصعبة. ونتيجة لذلك، قررت الإدارة اتخاذ مخصصات غير نقدية أدت إلى تخفيض أرباح المجموعة بقيمة 7.4 مليون دينار كويتي. ولا تزال الإدارة تركز على أنشطة التطوير الأساسية للشركة وكذلك الاستفادة من محفظة تأجير قوية ".

• تمثل المحفظة العقارية للشركة أعمال تطوير بارزة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط مع التركيز بشكل خاص على مصر والإمارات والأردن والكويت والعراق.

• ففي مصر، تواصل الشركة الوطنية العقارية تحقيق أداءاً قويا في مشروع جراند هايتس مدفوعا بنموا في المبيعات بأكثر من 56٪ لتصل إلى 1.3 مليار جنيه في عام 2014. وبلغ عدد الوحدات المباعة خلال العام 385 وحدة ليصل إجمالي الوحدات المباعة حتى الآن الى 687 وحدة. ويعتبر جراند هايتس مشروع تطوير مجتمع سكني خارج القاهرة علي أكثر من 3.8 مليون متر مربع من الأراضي، وهو مملوك بنسبة 79٪ من قبل الشركة الوطنية العقارية، ومن المتوقع أن يحتوي علي أكثر من 1,450 منزل عائلي بحلول عام 2022.

 تمثل الإيرادات المعترف بها في عام 2014  والبالغة 185.2 مليون جنيه نموا قويا بنسبة 34% عن عام 2013. ومن المتوقع أن يؤدي الانتعاش الاقتصادي القوي في مصر وكذلك وارتفاع الطلب الى نموا في المبيعات في السنة القادمة. وسوف يتم بدء تسليم المرحلة الأولى من وحدات جراند هايتس خلال عام 2015.

• في أبوظبي، وتماشيا مع توقعات الإدارة،  تتقدم عميلة تطوير مشروع " الريم مول" بشكل سريع وهو عبارة عن مركز تسوق إقليمي ضخم بمساحة اجمالية للأدوار تزيد عن 260,000 متر مربع ، وسوف يكون محورا هاما في النمو الإقليمي للشركة الوطنية العقارية. وقد بدأت الشركة عملية اختيار المقاول الرئيسي للمشروع  وتم تحديد مجموعة مختصرة من أفضل المقاولين للإختيار من بينهم.

• سجلت الإيرادات التأجيرية في دولة الكويت نموا بنسبة 11% عن 2013 وذلك يعتبر أداءاً جيدا نظرا لزيادة المعروض من مساحات المكاتب الإدارية في السوق.

• في الأردن، حققت الشركة الوطنية العقارية من العقارات التأجيرية نموا قويا في الإيرادات بنسبة (17٪) وكذلك في صافي الربح بنسبة (41٪). ومن المتوقع الاستفادة في العام القادم من حاجة الشركات المتزايدة للمستودعات ومباني المصانع ومساحات الأراضي المزودة بالخدمات. تخطط الشركة التابعة في الأردن لتوزيع أرباح للعام الثاني على التوالي.

• تستمر إستثمارات الشركة الوطنية العقارية في ليبيا بمواجهة التحديات الإقليمية الجارية. حققت شركة المحاصة أرباحا تشغيلية قوية خلال عام 2014 بقيمة 4.6 مليون دينار كويتي. ومع ذلك، اتخذت الإدارة نهجا متحفظا من خلال احتساب خسائر انخفاض بالقيمة السوقية تم إدراجها من ضمن خسائر الاستثمار في شركة المحاصة البالغة 5.3 مليون دينار كويتي.

• في سبتمبر 2014، أنجزت شركة الوطنية العقارية بنجاح عملية إعادة هيكلة ديون بقيمة 154.4 مليون دينار كويتي، حيث تم اعادة هيكلة التسهيلات السابقة  والمكونة من قرض قصير الاجل بقيمة 88.4 مليون دينار كويتي وقرض متوسط الأجل بقيمة 66 مليون دينار كويتي، لتصبح بعد اعادة الهيكلة تتكون من قرض قصير الاجل وحد سحب علي المكشوف بقيمة 14.4 مليون دينار كويتي وقرض طويل الأجل بقيمة 140 مليون دينار كويتي يتم تسديده خلال سبع سنوات.


" نتوقع مستقبلا أداءاَ تشغيليا قويا لاستثمارات الشركة في مصر وذلك مع تسليم مشروع جراند هايتس خلال عام 2015 وهذا يجب أن  يؤدي إلى تحسن كبير في أدائنا المالي وزيادة في الأرباح التشغيلية.
ومن المتوقع ان التدفقات النقدية من العائدات الإيجارية والزيادة في الايرادات المحققة من مشاريع التطوير الرئيسية سوف تؤدي الى دفع عجلة النمو وتعزيز عائدات المساهمين في العام المقبل ".